عام

تاج الدين يحذر : هذه الأسباب تؤدى للموت المفاجئ

الكشف الدوري مهم..ولابد من متابعة الأمراض المزمنة بدقة

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقائية أن الموت المفاجئ خاصة في الأعمار الصغيرة، يرجع إلى العديد من الأسباب بينها مرض السكر.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»،  أن الشخص قد يعاني بعض الأمراض في القلب، مثل القصور أو المرض في الصمامات، أو ضغط دم متذبذب قد يرتفع فجأة ويسبب مشكلة في الشرايين أو نزيفًا في المخ.

وأضاف أن الشريان الأورطي قد يتعرض لنوع من الانتفاخ والتمدد يتسبب في انفجاره بصورة مفاجئة.. مشددًا على أهمية الكشف الدوري على جسم الإنسان، خاصة بعد سن معينة.

أكد مستشار الرئيس للصحة، أن المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»، ساهمت في تحديد نسبة إصابة المصريين بضغط الدم.. منوهًا أن المشكلات في الشرايين والسكر، أمور قد تؤدي إلى الموت المفاجئ.

شدد على أهمية متابعة الأمراض المزمنة بدقة وعلاجها، واستمرار الكشف والمتابعة بصورة سنوية على أعضاء الجسد لعدم التعرض لأى مشكلات صحية مفاجئة.

قال إن وجود حالة مرضية عائلية متكررة تعد حافزا لإجراء الفحوصات، وكذلك الشعور بألم في الصدر بعد مجهود أو انفعال أو أى أمر آخر.. مشدداً على أهمية التأكد من عدم وجود مشكلة في القلب.

وأضاف أنه أحيانًا تحدث جلطات ممكن تتحرك فجأة من القدمين والحوض إلى الرئتين وتكون جلطة رئوية حادة.. لذلك تأتي أهمية الكشف الدوري المتكرر، للتأكد من عدم وجود أمراض تؤدي لتلك المشكلات.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى